Skip to main content

banner

أهداف نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS ومراحل خطة عمل تطبيق النظام

Submitted by webadmin on 31/03/2011

 

في إطار الجهود الحكومية الرامية لتطوير اليات عمل الإدارة المالية الحكومية بتوفير قاعدة بيانات مالية موحدة تسهم في دعم عملية إدارة القرارات المالية الحكومية وبما يسهم في تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي في المملكة واشارة إلى أحد برامج العمل الوطني الحكومي الذي يجرى العمل على تنفيذه من قبل وزارة المالية والخاص بمشروع تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية القائم على ايجاد نظام مالي محاسبي واداري حكومي محوسب ومتكامل يربط كافة العمليات المالية والمحاسبية للوزارات والدوائر الحكومية والمراكز المالية مع وزارة المالية.

وبالنظر لما يمثله البدء في التوسع بالانطلاق بنشر تطبيق هذا النظام على باقي الوزارات والدوائر الحكومية غيرالمشمولة بالمرحلة الريادية من التطبيق، من اهمية كبيرة في تعزيز كفاءة الإدارة المالية الحكومية، لا سيما بعد تطبيق النظام مع بداية شهر آذارمن هذا العام كواجهة عمل واستخدام رئيسي في بعض الوزارات والدوائر الحكومية الريادية.

 يسر إدارة المشروع أن تضع بين يدي قارئي النشرة الشهرية لنظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMISخطة العمل في تنفيذ هذا المشروع بمراحله المختلفة وخطة العمل لمرحلة نشرتطبيق النظام على تلك الوزارات والدوائر الحكومية.

أولاً:    اهداف المشروع وغاياته.

  • توفير نظام مالي محوسب متكامل ومترابط لإدارة العمليات المالية الحكومية لكافة الوزارات والدوائر الحكومية يضمن:
  • سلامة وشفافية وكفاءة تقييم كافة العمليات المالية والمحاسبية من خلال معايير محددة الملامح والمهام الوظيفية والاستخدام الامثل.
  • استخدام قاعدة بيانات مالية موحدة ومتكاملة تساعد في إدارة المال العام بكفاءة وفاعلية.
  • تحديث البيانات والمعلومات المالية باستمرار.
  • تحسين دورة الموازنة العامة للدولة بهدف تعزيز فاعلية الاداء الحكومي وتقديم خدمة نوعية للمواطنين.
  • تطبيق عمليات رقابية متزامنة ولاحقة على عملية تخصيص الموارد المالية في قانون الموازنة العامة.
  • تمكين الوزارات والدوائر الحكومية من التنفيذ الفعال لوظائف الإدارة المالية والمحاسبية والرقابية.
  • تحقيق مبدأ الشفافية المالية أثناء تنفيذ الموازنة العامة وبعده.
  • رفع كفاءة العمليات الرقابية على المال العام، وإصدار التقارير المالية.
  • توحيد نظم المعلومات وقواعد البيانات المالية والمحاسبية.

ثانياً:    الوزارات والدوائر المشمولة بتطبيق النظام

سيطبق نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMISعلى جميع الوحدات المالية والمحاسبية الحكومية في الوزارات والدوائر الحكومية والمراكز المالية وعددها (48) جهة معنية، وقد تم اختيار ست جهات ريادية (وزارة المالية، وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وزارة التربية والتعليم، دائرة الموازنة العامة، دائرة الأبنية الحكومية، مديرية مالية محافظة الزرقاء)، حيث سيتم فحص وتطبيق النظام من خلال وحداتها المالية ليصار بعدها وبنجاح النظام في هذه الجهات الانطلاق في نشر النظام وتطبيقه على باقي الجهات المعنية، وحسب الخطة الزمنية للمشروع.

ثالثاً:    العمليات المالية والمحاسبية التي يغطيها النظام

يغطي نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS(47) عملية رئيسية واكثر من (250) عملية فرعية في المجالات المالية والمحاسبية تشمل على عمليات (اعداد وتنفيذ الموازنة العامة للدولة، إدارة تشكيلات الوظائف الحكومية، إدارة المشاريع، إدارة المشتريات، إدارة المدفوعات، إدارة المقبوضات، إدارة النقد، الحسابات واصدار التقارير).

رابعاً:   مراحل العمل في تنفيذ المشروع

تضمن العمل في المشروع ستة مراحل عمل رئيسة تم الانتهاء من المراحل الخمسة الأولى منها بنجاح :

  1. مرحلة التعريف بالنظام (Definition) تضمنت هذه المرحلة توثيق للعمليات والاجراءات المالية والمحاسبية المطبقة في الوزارات والدوائر الحكومية حالياً وموائمتها مع اجراءات العمل المتبعة على النظام.
  2. مرحلة التصميم والتفصيل (Elaboration) تضمنت هذه المرحلة تصميم النظام بالأخذ بالاعتبار كافة اجراءات ومناحي العمل المالي والمحاسبي المطبقة في الوزارات والدوائر الحكومية وموائمتها مع ما هو موجود على النظام.
  3. مرحلة البناء (Build) تضمنت هذه المرحلة بناء النظام الذي تم تصميمه في المرحلة الثانية وأتمتة وربط كافة العمليات المالية والمحاسبية القائمة وفحص النظام فحصاً شمولياً كاملاً.
  4. مرحلة فحص قبول المستخدم النهائي (UAT) تضمنت هذه المرحلة تدريب المستخدمين النهائيين للنظام في الدوائر الريادية واختبار النظام من قبل فريق المشروع ومن قبل المستخدمين النهائيين.
  5. فحص القبول التشغيلي (OAT) تضمنت هذه المرحلة البدء بتطبيق النظام في المواقع الريادية (وزارة المالية، دائرة الموازنة العامة ) اعتباراً من 1/11/2010 ولنهاية العام بهدف فحص النظام بصورة تشغيلية متكاملة ومن ثم البدء بتطبيق النظام في المواقع الريادية المتبقية اعتباراً من 1/1/2011، حيث بدأ العمل فعلياً بتطبيق النظام كواجهة عمل رئيسية في كل من دائرة الموازنة العامة ومديرية مالية محافظة الزرقاء ودائرة الأبنية الحكومية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ومديرية الايرادات العامة في وزارة المالية اعتباراً من 1/3/2011 وسيتم العمل خلال الفترة القريبة الفادمة 2011 تطبيق النظام كواجهة عمل رئيسية في كل من وزارة المالية ووزارة التربية والتعليم.
  6. مرحلة الانتشار (Rollout) وتعنى بتطبيق النظام في باقي الوزارات والدوائر والمراكز المالية ، حيث تتضمن هذه المرحلة تدريب كافة المستخدمين النهائيين للنظام في كافة المواقع غير الريادية المستهدفة من تطبيق النظام واعداد وتجهيز البنية التحتية الفنية اللازمة والبدء بنقل النظام تدريجياً الى تلك المواقع وصولاً لتعميم تطبيق النظام على جميع الوزارات والدوائر الحكومية والمراكز المالية المعنية مع نهاية العام 2012 وفق خطة عمل تقوم على  تقسيم المواقع غير الريادية الى مجموعات تتضمن كل مجموعة ما مجموعه ثلاثة مواقع (وزارة،  دائرة ، مركز مالية) يتم نقل النظام اليها.